حوار| العناني:  قطاع الآثار يجني ثمار نجاح 2020 خلال عامين

 وزير السياحة الآثار، د. خالد العناني
وزير السياحة الآثار، د. خالد العناني

 

 

◄وزير السيــاحة والآثــار:

القطاع لم يتأثر رغم جائحة كورونا.. و2022 عام جني ثمار النجاح 

الدولة ساندت السياحة والآثار بقوة خلال الجائحة

انتظروا موكبا مبهرا للمومياوات الملكية

 

زخم كبير شهده قطاع الآثار المصري، الفترة الأخيرة، ورغم تفشي جائحة كورونا إلا أن العمل بالمواقع الأثرية ظل جاريا لتخرج لنا اكتشافات أثرية مبهرة على الصعيدين الكم والكيف، ورغم كوّن العام 2020 صعبا على العالم إلا أنه كان «وش السعد» على وزير السياحة الآثار، د. خالد العناني، الذي تولى منصبه في ديسمبر 2019.

 

وفي قطاع السياحة، استطاع الوزير أن يستصدر قرارات تدعم المنشآت السياحية في مصابها رغم الجائحة التي ضربت العالم.. بوابة أخبار اليوم حاورت الوزير، والذي كشف لنا كيف تعامل قطاعا الآثار والسياحة مع أزمة كورونا، ومتىتجني مصر ثمار عام 2020 ؟

 

◄ بداية.. في رأيك ما سبب دمج قطاعيّ السياحة والآثار في وزارة واحدة ؟ 

أكد وزير السياحة و الآثار أن السبب في دمج الوزارتين هو المزج بين أنماط السياحة.. بمعنى أن السياحة الشاطئية يتم دمجها مع السياحة الثقافية، ولذلك تم فتح متاحف في الوجهات السياحية الشاطئية مثل الغردقة وشرم الشيخ .

 

إعــادة الهيكــلة

◄ ولماذا قمتم بإعادة هيكلة وزارة السياحة والآثار بعد الدمج ؟ 

 

أوضح العناني أنه تم إعادة هيكلة وزارة السياحة والآثار حتى يتم رفع كفاءة العنصر البشري لتقديم أفضل النتائج، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات، وأبرز القرارات التي اتخذتها في إعادة الهيكلة هي أن تصبح الوزارة من 6 هيئات أساسية هي «مجلس الأعلى للآثار، والتنمية السياحية، وتنشيط السياحة، وهيئة المتحف الكبير، وهيئة الحضارة، وهيئة السياحة والآثار»  وتم مراجعته من قبل مراجعة دولية وتم الموافقة عليه من هيئة التنظيم والإدارة .

 

 

◄ ما هي أهم القوانين التي سعيت في تشريعها ؟

أشار د. خالد العناني إلى أن إصدار 4 قوانين من أهم القوانين السياحية لتسهيل الإجراءات للمستثمر الأجنبي والمستثمر السياحي، كما تنظم الإجراءات السياحية.. وكانت تلك القوانين هي قانون المتحف المصري الكبير، وقانون الحضارة وقانون سرقة الآثار وقانون بوابة العمرة المصرية .

 

◄ الاكتشافات الأثرية في 2020 كانت كبيرة.. متى يمكننا حصر ثمار هذا العام ؟

أوضح  وزير السياحة و الآثار أن عام 2020 شهدت العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة كانت نتيجة لجهد منذ عام 2017 من قبل بعثة الآثار المصرية، حيث تم أكثر من 5 اكتشافات أثرية كان أضخمها اكتشاف سقارة الذي ضم 100 تابوت خشبي مغلقا، و40 تمثالًا لإله جبانة سقارة، موضحا أن في الوقت الذي عانت البلاد من الغلق بسبب جائحة كورونا كان عناوين الصحف الأجنبية العالمية يبرز اكتشافات الأثرية المصرية واسم مصر يتلألأ في وسائل الإعلام الدولي  لذلك سوف تنجي مصر ثمار هذا الجهد خلال العامين المقبلين.  

 

معــركــة «كــورونا»

◄ كيف واجه قطاع الأثار والسياحة جائحة كورونا التي كبدت العالم المليارات ؟

أوضح الوزير أن جائحة كورونا أثبتت أن الدولة المصرية تقف بجانب قطاع السياحة بشكل كبير، وتقدم جميع الدعم والمساندة لهذا القطاع الحيوي، حيث قامت بإصدار قرارات مساندة القطاع تعد أهم مطالب القطاع السياحي مثل موافقة مجلس الوزراء على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز للمنشآت السياحية والفندقية وشركات الطيران الخاصة لمدة 6 أشهر، قرار وزير البترول بمنح تخفيضات إضافية على سعر الوقود الخاص بالطيران لتصل القيمة الإجمالية للتخفيض إلى 10 سنتات على الجالون الواحد والتي سيتم تطبيقها فور عودة حركة الطيران مرة أخرى وبشكل دائم للمساهمة في تحفيز حركة الطيران إلى مصر.

 

بالإضافة إلى قرار البنك المركزي بتقليل فائدة القروض على التشغيل من 8% إلى 5% ، وقرار إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر، وإرجاء سداد كافة المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير.

كما تم متابعة الشكاوى التي تلقاها الخط الساخن الخاص بتلقي آراء وشكاوى واستفسارات العاملين بالقطاع السياحي من خلال الرقم ١٩٦٥٤، حيث اتضح أن هذه الشكاوى مقدمة ضد الفنادق، ومراكز الغوص، وشركات السياحة، وأغلبها ضد الفنادق، واستعراض ومناقشة آلية العمل المتبعة وبحث آليات جديدة للإسراع في التحقق من الشكاوى المقدمة، وسرعة التعامل معها وتقديم الحل الفوري لها.

 

كما قرر مجلس الوزراء المصري الإعفاء من سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين إلى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى 30 أبريل 2021 الذي ساعد في استقبال  سياح وقت جائحة كورونا  وصل إلى 650 آلاف سائح حسب قول وزير السياحة والآثار .

 

 

المــومياوات الملــكية 

◄ نأتي لختام 2020 حيث موكب المومياوات الملكية .. حدثنا عن تفاصيل هذه الفعالية العالمية.

سوف نختتم عام 2020 بالحدث الأضخم وهو نقل موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بطريقة فرعونية مبهرة تليق بحضارة مصر الفرعونية العظيمة ويأتي هذا الحدث لجعل العالم بأكمله يشاهد عظامه الحضارة المصرية ويعد أحد أهم محاور الترويج السياحي لمصر .

وأشار إلى أن سوف يشارك في الموكب فنانو مصر بإلقاء كلمة من جميع المحافظات السياحية، كما يتجول 22 موكبا فرعونيا في شوارع مصر ومن أهم النقاط في سير الموكب ميدان التحرير الذي شهد تطور ليكون مزارا سياحيا وبحيرة عين الصيرة التي شهدت تطورا كبيرا لتليق بحضارة مصر العظيمة .

اقرأ ايضا :فرحة على وجوه الباعة في سوق التونسي الجديد